مفهوم الدعوى الدستورية في القضاء الدستوري العراقي

إعداد: الباحث1/ ثائر حسين علي
طالب دكتوراه في القانون العام في الجامعة الإسلامية / بيروت
E-mail: Thaeer.cor@gmail.com
الباحث2/ أ.د البير رحمة
أستاذ القانون الدستوري في الجامعة اللبنانية
E-mail: profalbert21@gmail.com
تاريخ الاستلام: 2024/7/26 تاريخ القبول: 2024/8/4 تاريخ النشر: 2024/8/15

 

تناولت هذه الدراسة مفهوم الدعوى الدستورية في القضاء الدستوري العراقي، مستعرضةً أهم النصوص الدستورية والقانونية المتعلقة بقرارات المحكمة الاتحادية العليا. يبرز دستور جمهورية العراق لعام 2005 في المادة (94) أن قرارات المحكمة الاتحادية العليا باتة وملزمة لجميع السلطات. كما يؤكد الأمر رقم (30) لعام 2005 المعدل بالقانون رقم (25) لعام 2021 المادة (5/ثانيًا) على أن أحكام المحكمة باتة، ويتوافق مع ذلك النظام الداخلي للمحكمة رقم (1) لعام 2022 المادة (36) التي تنص على أن القرارات لا تقبل أي طريق من طرق الطعن. توضح هذه النصوص أن القرارات القضائية للمحكمة الاتحادية العليا تتمتع بصفة البت والإلزامية، مما يعني أن هذه القرارات نهائية وغير قابلة للتغيير أو الطعن. بالإضافة إلى ذلك، فإن إلزامية القرارات تمتد لتشمل جميع السلطات والمؤسسات الدستورية، مما يعزز من حجيتها المطلقة وتأثيرها الواسع في النظام القانوني العراقي. تستنتج الدراسة أن هذه الخصائص تميز قرارات المحكمة الاتحادية العليا عن غيرها من القرارات القضائية، من حيث الشمولية والإلزامية.

الكلمات المفتاحية: القضاء الدستوري، المحكمة الاتحادية، قرارات المحكمة، الدعوى الدستورية، حجية قرارات المحكمة الاتحادية، القضاء الدستوري ذو طبيعة خاصة، إلزامية القرارات.

 

للاقتباس: علي، ثائر حسين، مفهوم الدعوى الدستورية في القضاء الدستوري العراقي، مجلة القرار للبحوث العلمية المحكّمة، المجلد الثالث، العدد 8، 2024، ص-ص 617-590.

عرض كامل الدراسة |488 PDF KB

ElQarar http://www.elqarar.com

مجلة القرار® للبحوث العلمية المحكّمة
ElQarar® Journal for Refereed Scientific Research

المزيد للمؤلف

ربما يعجبك أيضاً

+ لا توجد تعليقات

أضف لك