دور القضاء الدولي في مكافحة جرائم الإرهاب

إعداد: الباحث / حسين مجباس حسين
E-mail: Mog301@gmail.com
إشراف: أ. د. / محمد فرحات
E-mail: Mouhamad2222@hotmail.com
تاريخ الاستلام: 2024/8/8 تاريخ القبول: 2024/8/13 تاريخ النشر: 2024/8/15

 

تعتبر الطبيعة الخاصة لجرائم الإرهاب من أهم أسباب الخلاف الحاد بين الدول حول موضوعها، والتباين الواضح بين تشريعاتها في أسلوب تجريمه، بالرغم من وجود اتفاق عام بينهما على خطورة الإرهاب وضرورة التصدي له، وذلك على الأقل في إطار الاستراتيجيات المعلنة، وإن كانت بعض الدول ما زالت ضالعة بطريق مباشر أو غير مباشر في تشجيع الإرهاب وإيواء الجماعات الإرهابية.
وتعد مواجهة الجرائم الإرهابية من الناحية الإجرائية أحد الطرق الضرورية لمكافحة هذا النوع الخطير من الجرائم، وملاحقة ومعاقبة مرتكبيها. حيث تتخذ المجتمعات تدابير ذات طبيعة وقائية أو رادعة لتحمى نفسها من التهديدات التي تمس مبادئها واستقرار نظامها الديمقراطي، وفى المقابل تلتزم السلطات التشريعية والقضائية بأن تراعي فيما تتخذه من تدابير مقتضيات حماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية المبينة في الصكوك النافذة في أقاليمها. وهو ما يستدعي ضرورة وضع الحدود الفاصلة بين الإرهاب وما يختلط به من صور غير إجرامية
الكلمات المفتاحية: الجريمة الإرهابية، الأحكام الإجرائية، القضاء الدولي، الاختصاص الجنائي العالمي.

 

للاقتباس: حسين، حسين مجباس حسين، دور القضاء الدولي في مكافحة جرائم الإرهاب، مجلة القرار للبحوث العلمية المحكّمة، المجلد الثالث، العدد 8، 2024، ص-ص 937-916.

عرض كامل الدراسة |488 PDF KB

ElQarar http://www.elqarar.com

مجلة القرار® للبحوث العلمية المحكّمة
ElQarar® Journal for Refereed Scientific Research

المزيد للمؤلف

ربما يعجبك أيضاً

+ لا توجد تعليقات

أضف لك