حماية الأقليات في القانون الدولي

إعداد: الباحث/ شيار زعيم عيسى
طالب دكتوراه في الجامعة الإسلامية / بيروت
E-mail: shiyaressa@gmail.com
إشراف: البروفيسور/ عادل خليفة
أستاذ متخصص في القانون الدولي
E-mail: akhalife58@gmail.com
تاريخ الاستلام: 2024/7/19 تاريخ القبول: 2024/7/26 تاريخ النشر: 2024/8/15

 

لا يوجد أيُّ بلدٍ في العالم بدون أقليات، سواء قومية أو إثنية أو دينية أو لغوية أو غيرها. وعلى الرغم من وجودِ أقلياتٍ مختلفة في كلِّ بلد فإنَّ غالبية البلدان تفتقر إلى القوانين والسياسات الملائمة في هذا المجال، فالأقليات أو الجماعات الصغيرة موجودة في كلِّ مكان من هذا العالم، ومعظم الدول يوجد فيها عدد من الأقليات، كذلك فهي مسألة مهمَّة جداً لا تخلو منها دولة أبداً، وعلى الرغم من ذلك تبدو مسألة الأقليات في نظر البعض مسألةً ثانوية تختصُّ بمجموعة من الأفراد يتميَّزون بخصائص معيَّنة، وعلى الأغلبية مراعاة ما تتطلَّع إليه هذه الجماعات.
في السياق نفسه لم تكن حماية الأقليات قد استرعت الاهتمام حتى الآونة الأخيرة؛ نتيجة تصاعد التوترات الإثنية والعرقية والدينية، فتمَّت معالجتها في إطار نظام الحماية الخاص بحقوق الإنسان، غير أنَّ خصوصية حقوق الأقليات دفعت بالمجتمع الدولي إلى تبنِّي اتفاقيات وإعلانات دولية تعنى بهذه الفئة، إلى جانب فرض آليات لحماية هذه الحقوق في مواجهة مَن ينتهكها.
الكلمات المفتاحية: الأقليات، الأمم المتحدة، حقوق الإنسان، العهد الدولي، الحماية القانونية، المساواة.

 

للاقتباس: عيسى، شيار زعيم، حماية الأقليات في القانون الدولي، مجلة القرار للبحوث العلمية المحكّمة، المجلد الثالث، العدد 8، 2024، ص-ص 670-636.

عرض كامل الدراسة |551 PDF KB

ElQarar http://www.elqarar.com

مجلة القرار® للبحوث العلمية المحكّمة
ElQarar® Journal for Refereed Scientific Research

المزيد للمؤلف

ربما يعجبك أيضاً

+ لا توجد تعليقات

أضف لك