تأثير التطور التكنولوجي على العمليات المصرفية في لبنان

إعداد: الباحثة / غدير أمير علوي مقدّم1
اختصاص قانون أعمال- قانون خاص / الجامعة الإسلامية في بيروت
E-mail: ghadir.alavi@gmial.com
https://orcid.org/0009-0007-0717-2314
إشراف: أ.د. / أشرف رمّال2
قانون طبي- قانون خاص / الجامعة اللبنانية
E-mail: achraf.rammal@ul.edu.lb

تاريخ الاستلام: 2024/8/26 | تاريخ القبول: 2024/8/30 | تاريخ النشر: 2024/9/15

الملّخص
تشمل العمليات المصرفية العديد من الأنشطة والتي تتمحور حول إدارة أموال المودعين وبالمقابل تقديم القروض وتسهيل المعاملات مثل التحويلات المصرفية والسحب وفتح الحسابات، وتقديم المشورة للعملاء وإدارة الأصول المالية وغيرها. إلى جانب هذه العمليات، تواجه المصارف بطبيعتها العديد من المخاطر على صعيد التغيّرات الاقتصادية في الأسواق المالية، ومع تطور التكنولوجيا وظهور الخدمات المصرفية الإلكترونية أصبحت ظاهرة المخاطر أكثر أهمية من ذي قبل.
وعلى الرغم من أن المخاطر هي من الخصائص الأصلية للنظام المصرفي، إلّا أنَّ ضمان استمرارية نشاط هذا الأخير وتماسكه العام مهم جدًا للمودعين والمستثمرين؛ لهذا السبب يعتمد النظام المصرفي على التنبؤات والتوقعات المستقبلية؛ وبالنتيجة فإن وجود المؤسسات الرقابية يعد من الأمور الأساسية لتطوير الجهاز المصرفي.
من هذا المنطلق، سعى الباحث من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على العمليات المصرفية بالوسائل الإلكترونية ومدى تأثير التطور التكنولوجي على الخدمات التي تقدمها المصارف والعلاقة التي تربط العميل بالمصرف. وبالتالي توصلنا إلى أنَّ المصرف يواجه العديد من المخاطر في سبيل إدارة أموره والحفاظ على أموال المودعين؛ في حين أنَّ إدارة هذه المخاطر تحتاج إلى رقابة فعّالة من قبل المصارف والتي تساعد على حماية أموال العملاء والحفاظ على رأس مال المصرف في الوقت ذاته.

الكلمات المفتاحية: وسائل إلكترونية، مصرف، عملاء، رقابة، مخاطر.

للاقتباس: مقدّم، غدير أمير علوي، تأثير التطور التكنولوجي على العلميات المصرفية في لبنان، إشراف أ.د. أشرف رمّال، مجلة القرار للبحوث العلمية المُحكّمة، المجلد الثالث، العدد 9، 2024، ص-ص 1201-1172.

عرض كامل الدراسة |580 PDF KB

ElQarar https://www.elqarar.com

مجلة القرار® للبحوث العلمية المحكّمة
ElQarar® Journal for Refereed Scientific Research

المزيد للمؤلف

ربما يعجبك أيضاً

+ لا توجد تعليقات

أضف لك