الجهود التشريعية لمكافحة الجريمة الالكترونية في لبنان والعراق

1 مدة القراءة

إعداد: الباحث شاطي إبراهيم موسى النعيمي
إشراف: أ. د. محمد فرحات

تعد الجرائم الالكترونية من أبرز أنواع الجرائم التي يشهدها عصرنا الحالي، حيث أن ظهورها مرتبط بالتطور التكنولوجي الحاصل، ودخول شبكة الانترنت وانتشارها في معظم الدول والمجتمعات.
فمن جهة لا يمكننا إخفاء الإيجابيات الناجمة عن هذا التطور لناحية جعل العالم قرية كونية صغيرة، حيث أصبح تبادل السلع والخدمات والعقود المبرمة تتم بلحظات. غير أنه من ناحية ثانية برزت لدينا إحدى أخطر وأبشع أنواع الإجرام والمتمثل بالجرائم الالكترونية.
وبسبب ما سبق، تبذل الدول الجهود الجبارة من أجل مواجهة هذه الجرائم المستحدثة، ويأتي العراق ولبنان من بين هذه الدول وإن كانت جهودهم تتصف بالبطء بسبب الأوضاع والتي تعصف بهذين البلدين.
فتتم مواجهة هذه الجرائم وفقا للقواعد الجنائية التقليدية المتمثلة بقانون العقوبات من جهة، وقانون المعاملات الالكترونية في لبنان، وقانون الجرائم الالكترونية في العراق من جهة ثانية.
وفي لبنان تبقى الحاجة لإقرار قانون مختص بالجرائم الالكترونية بشكل حصري، خارج إطار المعاملات الإلكترونية، أما في العراق فيوجد قانون مختص بهذه الجرائم، ولكن في كلا الحالتين تبقى الحاجة للتطبيق لهذه القوانين، وإنهاء الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية السيئة.

المصدر : مجلة القرار للبحوث العلمية | العدد السابع | المجلد الثاني | السنة الأولى | تموز (يوليو) 2024 | محرم 1445

ElQarar http://www.elqarar.com

مجلة القرار® للبحوث العلمية المحكّمة
ElQarar® Journal for Refereed Scientific Research

المزيد للمؤلف

ربما يعجبك أيضاً

+ لا توجد تعليقات

أضف لك