التعويض عن تفويت الفرصة في المسؤولية التقصيرية

1 مدة القراءة

إعداد: الباحث وليد بسيم عبود العنكز
إشراف: أ. د. عبده جميل غصوب

هناك نوعان من المسؤولية المدنية، هما العقدية والتقصيرية، فالأولى تكون بمناسبة عقد مبرم أخل أحد طرفيه بتنفيذ التزاماته أو نفذها بشكل سيء او متأخر. اما الثانية فتقوم نتيجة لمخالفة الواجب العام المفروض على الجميع والمتضمن عدم إيذاء الآخرين أو إلحاق الضرر بهم نتيجة لفعل غير مشروع يتم ارتكابه ويؤدي لضرر موجب للتعويض ممن اقترفه.
فالمسؤولية تقوم عند الإخلال بالتزام قانوني، يتمثل بعدم الإضرار بالغير، والتعويض وفقا لقواعد المسؤولية التقصيرية جميع الأضرار المباشرة سواء كان ذلك متوقعا أو غير متوقع.
ويعد موضوع التعويض عن تفويت الفرصة في سياق المسؤولية التقصيرية أحد النتائج الاحتمالية للتطور القضائي والفقهي التي قد يلجأ إليها المضرور عند تعذر المطالبة عن التعويض الكامل الذي يصيبه، فلها طابع احتمالي.
فتفويت الفرصة يعد أحد أشكال الضرر التي تستوجب التعويض، ونظرا لطابعه الاحتمالي فإن التعويض عنه يكون جزئيا من خلال تقدير قيمة الكسب النهائي المراد حصوله إلى نسبة قيمة الفرصة ذاتها ونسبة ترجيح الكسب الفائت.
كما أن هذا النوع من التعويض يعد من نتائج المسؤولية التقصيرية، التي تتجلى وتبرز من خلال التعويض عن تفويت الفرصة، وهو وسيلة يحكم بها القضاء لجبر الضرر محوا او تخفيفا.
ويعرف هذا النوع من الضرر بأنه تسبب شخص بخطئه بتضييع فرصة على الآخر، حيث يحرمه مما كان يتوقعه من كسب وتجنب خسارة.
ويعتبر موضوع البحث مهما كونه يرتبط بمصالح الناس وسلامتهم من الأضرار التي قد تلحق بهم، وبالرغم من ذلك لم يتم إيلائه العناية اللازمة على المستوى التشريعي.
اما مشكلة البحث فتتجلى من خلال شروط التعويض لجبر الضرر عن تفويت الفرصة، لناحية وجوب أن يكون وقوع الضرر محققا، وهو ما اشترطه الفقهاء للقول بوجود الضرر، وبالتالي التعويض عن هذا الضرر، وعليه نطرح الإشكالية التالية:
«ما هي الاحكام القانونية المنظمة للتعويض عن تفويت الفرصة في القانون المدني العراقي؟»
وللإجابة عن هذه الإشكالية اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي حيث تطرقنا للقواعد القانونية التي ترعى تفويت الفرصة في العراق، مع تسليط الضوء لبعض أهم الآراء الفقهية التي تناولت هذا الموضوع.
وقد تضمنت خطة البحث تقسيمه إلى مبحثين، تناول المبحث الأول منه ماهية التعويض عن تفويت الفرصة ضمن سياق المسؤولية التقصيرية في القانون المدني العراقي، أما المبحث الثاني فقد تناولنا من خلاله شروط التعويض عن تفويت الفرصة.

المصدر : مجلة القرار للبحوث العلمية | العدد السابع | المجلد الثاني | السنة الأولى | تموز (يوليو) 2024 | محرم 1445

ElQarar http://www.elqarar.com

مجلة القرار® للبحوث العلمية المحكّمة
ElQarar® Journal for Refereed Scientific Research

المزيد للمؤلف

ربما يعجبك أيضاً

+ لا توجد تعليقات

أضف لك