الاحكام الموضوعية لجرائم المعلوماتية

1 مدة القراءة

إعداد: الباحث عمر عبد الكريم سويدان الدليمي
إشراف: أ. د. معاذ جاسم محمد

لقد مهدت الثورة الصناعية، بعد التقدم التقني في مجال الحاسوب، لبزوغ ثورة جديدة هي ثورة المعلومات، وترافقت الثورة المعلوماتية، مع تطور كبير، وقفزات هائلة في مجال وسائل الاتصالات، بما في ذلك شبكات الاتصال، وأكثرها شهرة شبكة الإنترنت التي تعمل بواسطة البرامج المعلوماتية، والتي أصبح من الصعب الاستغناء عنها، لأن الدخول إلى الأنظمة المعلوماتية يتم بواسطة شبكات الاتصالات، وكذلك سريان المعلومات من مكان لآخر في العالم كله، يتم بواسطتها.
فنشأت بالتالي التقنية المعلوماتية التي باتت تؤثر في كل أوجه النشاط الإنساني، نظراً لاستخدامها في كافة المجالات وشتى الميادين، كالشؤون المالية والمصرفية، والاقتصادية، والاجتماعية.
فكانت هذه الثورة سلاح ذو حدين، فبالإضافة لما نجم عنها من حسنات، برز من ناحية أخرى العديد من السيئات، وكان أبرزها ظهور نوع جديد من الجرائم سمي بالجرائم الالكترونية المستحدثة، التي تم في العالم الافتراضي وهي تطال الأشخاص والأموال.
لذلك سعت جميع الدول ومن بينها العراق لإقرار التشريعات الملائمة وبذل الجهود في سبيل التعاون من أجل الحد من مكافحتها، ونظرا لطبيعتها الخاصة كانت الحاجة الملحة للقوانين التي ترعى الاحكام الموضوعية لهذه الجرائم، والتي شكلت إطار بحثنا.

المصدر : مجلة القرار للبحوث العلمية | العدد السابع | المجلد الثاني | السنة الأولى | تموز (يوليو) 2024 | محرم 1445

ElQarar http://www.elqarar.com

مجلة القرار® للبحوث العلمية المحكّمة
ElQarar® Journal for Refereed Scientific Research

المزيد للمؤلف

ربما يعجبك أيضاً

+ لا توجد تعليقات

أضف لك