احكام التعويض العقابي في نطاق العقد

1 مدة القراءة

إعداد: الدكتور رفعت حمود الثجيل*

تعتبر المسؤولية المدنية محور القانون في كافة نواحيه والأساس الذي يدور عليه الخصوم في المنازعات القضائية، وهي تنقسم إلى قسمين، عقدية وتقصيرية، فالعقدية تنشأ عن الاخلال بالتزام عقدي اما التقصيرية فتنشأ عن الاخلال بالتزام غير عقدي ناتج عن العمل غير المشروع سواء وقع على الاموال او الأشخاص.
وقد نص القانون المدني العراقي على ذلك فيما يتعلق بالمسؤولية التقصيرية، وأيضا فيما يتعلق بالمسؤولية العقدية، وأشار إلى ضرورة التعويض عن الأضرار الناجمة عما يحصل من أخطاء مؤدية لقيام هذين النوعين من المسؤولية.
ويشكل هذا التعويض مصدرا للعديد من المسائل والاشكاليات القانونية المهمة، كما هو الحال في الجزاء الذي يقتضي الحكم به كأحد آثار قيامها. حيث يقتضي على من يسبب الضرر أن يعوض لجبر هذا الضرر، وبذلك يكون التعويض مساويا للضرر.
ولكن برز نوع آخر من التعويض سمي بالتعويض العقابي، حيث خلت نصوص القانون العراقي من نص صريح يقضي بإجازته في إطار نوعي المسؤولية (العقدية والتقصيرية). وكان هذا النظام وليد فكرة إضفاء صفات العقوبة والردع على نظام المسؤولية المدنية، حيث يتخطى التعويض في هذه المسؤولية مبدأ جبر الضرر، ويرتقي لمستوى تحقيق الردع، وإن كان ذلك من خلال تعويضين مختلفين وعن ذات الضرر.
أهمية البحث
وتبرز أهمية هذا البحث من التطور الحاصل على مستوى نظام التعويض العقابي في المسؤولية المدنية، ومدى توافقه مع القواعد العامة التي ترعى المسؤولية عن الفعل الضار.
إشكالية البحث
وأثناء تناولنا لمختلف جوانب البحث، والغوص في تفاصيله، برزت لدينا الإشكالية التالية:
«ما مدى تكريس التعويض العقابي كأحد أنواع التعويض في إطار قواعد القانون المدني في العراق؟»
منهج البحث
وقد اعتمدنا في بحثنا على المنهج التحليلي، حيث تطرقنا للمواد القانونية المنظمة لموضوع البحث وفقا لأحكام القانون المدني وبعض التشريعات الأخرى في العراق.
خطة البحث
اما فيما يتعلق بالخطة العامة للبحث، فقد قسمنا البحث إلى مبحثين، حيث تطرقنا في المبحث الأول منه لماهية التعويض العقابي لتوضيح مفهومه، وفي المبحث الثاني تطرقنا لهذا التعويض في بعض التشريعات العراقية.

* استاذ جامعي في كلية شط العرب – البصرة العراق، دكتوراة في القانون الخاص – المدني

المصدرمجلة القرار للبحوث العلمية | العدد السابع | المجلد الثاني | السنة الأولى | تموز (يوليو) 2024 | محرم 1445

ElQarar http://www.elqarar.com

مجلة القرار® للبحوث العلمية المحكّمة
ElQarar® Journal for Refereed Scientific Research

المزيد للمؤلف

ربما يعجبك أيضاً

+ لا توجد تعليقات

أضف لك