أهمية الصكوك الدولية في مكافحة الإرهاب البيولوجي والنووي

إعداد: الباحثة / هنادي حسن الموح
E-mail: Hanoneh-almouh@hotmail.com
تاريخ الاستلام: 2024/8/6 تاريخ القبول: 2024/8/11 تاريخ النشر: 2024/8/15

 

إن خطر وقوع المواد النووية والمواد المشعة الأخرى في الأيدي الخطأ واستخدامها لأغراض إرهابية أو أغراض إجرامية أخرى من أكبر التحديات في عصرنا. وهذا ما يشكل سببًا لنشأة التزام على جميع الدول أن تضع أطراً قانونية متينة ومستدامة لمواجهة هذا الخطر.
وباعتبار هذا النوع من الإرهاب من أخطر الأنواع وأكثرها فتكًا، برزت الحاجة على المستوى الدولي لاتخاذ الإجراءات الفعالة لمكافحته، وتجلى ذلك من خلال التعاون الدولي ودور المنظمات الدولية كالأمم المتحدة والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية من جهة، ومن خلال الصكوك والمعاهدات الدولية التي تعني بوضع الأحكام المنظمة لهذا الموضوع والمرتبة له، أهمها اتفاقية الحماية المادية للمواد النووية، والاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي.
وذلك إضافة لما يماثل ذلك من اتفاقيات وصكوك دولية جرى توقيعها من أجل مواجهة الإرهاب البيولوجي والنووي، كما في الاتفاقية الدولية لقمع أعمال الإرهاب النووي، أو اتفاقية الحماية المادية للمواد النووية.
الكلمات المفتاحية: الإرهاب البيولوجي، الجمرة الخبيثة، المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

 

للاقتباس: الموح، هنادي حسن، أهمية الصكوك الدولية في مكافحة الإرهاب البيولوجي والنووي، مجلة القرار للبحوث العلمية المحكّمة، المجلد الثالث، العدد 8، 2024، ص-ص 807-790.

عرض كامل الدراسة |468 PDF KB

ElQarar http://www.elqarar.com

مجلة القرار® للبحوث العلمية المحكّمة
ElQarar® Journal for Refereed Scientific Research

المزيد للمؤلف

ربما يعجبك أيضاً

+ لا توجد تعليقات

أضف لك