أزمة الإفلاس المصرفي في لبنان: الأسباب ومسارات الإصلاح

إعداد: الباحثة / يسره أحمد أبو زيد
دكتوراه في قانون الأعمال – القانون الخاص / الجامعة الإسلامية في لبنان
E-mail: youssraabouzeid5@gmail.com
https://orcid.org/0009-0002-9284-0551
إشراف: أ. د./ وسام حسين غياض
دكتوراه في القانون الجزائي – القانون العام / الجامعة اللبنانية
E-mail: Prof.ghayad@gmail.com

تاريخ الاستلام: 2024/9/5 | تاريخ القبول: 2024/9/9 | تاريخ النشر: 2024/9/15

الملخص
يساهم الاقتصاد في تشكيل السياسات العامة والتخطيط الإستراتيجي، وله تأثير كبير على حياة الأفراد والمجتمعات من خلال تحديد مستوى النمو الاقتصادي والوظائف والتوزيع العادل للثروات. وفي لبنان يعتمد الاقتصاد على القطاع المصرفي الذي يعتبر المدماك الأساسي الذي يسهل العمليات المالية، ويساهم في تمويل المشاريع ويعزز الاستثمارات. حيث تلعب المصارف دورًا رئيسيًا ومحوريًا في توفير التمويل والخدمات المصرفية اللازمة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إلى جانب توفير السيولة النقدية للأفراد والشركات بمختلف أنواعها. وباختصار، يمكن القول إن طبيعة عمل المصرف تفرض عليه مهام تجميع الأموال، واستثمارها، وتقديم الائتمان، بالإضافة إلى تقديم الخدمات التي ترتبط بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بأنشطة التمويل. وبالتالي عندما يكون القطاع المصرفي قوياً ومستقراً، فإنه يساهم في نمو الاقتصاد واستقراره.
ومع ذلك، في حال تعرض هذا القطاع لأزمات كما حدث في لبنان، فإن الآثار السلبية تكون كبيرة على الاقتصاد ككل، وقد تؤدي الأزمات المصرفية إلى انكماش اقتصادي، وفقدان الثقة بالنظام المالي، وتراجع الاستثمارات، لذلك فإن استقرار القطاع المصرفي ضروري لضمان اقتصاد مستدام. وفي لبنان كانت أخطر نتائج الأزمة المالية والاقتصادية إفلاس المصارف، الذي كان جزءًا من انهيار الشمل في القطاع المالي والنقدي والذي أثر بشكل كبير على جميع جوانب الحياة الاقتصادية.
من هذا المنطلق يسعى هذا البحث لدراسة الإفلاس المصرفي على اعتباره من الموضوعات المهمة على الصعيدين المالي والاقتصادي باعتبار المصارف الدعامة الرئيسية للنشاط الاقتصادي، فمن خلال هذه الدراسة نعمل على فهم الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى انهيار المصارف، ونساعد في عرض إستراتيجيات وقائية وإصلاحية لتعزيز استقرار النظام المصرفي، وتقليل مخاطر الإفلاس المستقبلي.

الكلمات المفتاحية: المصرف، الإفلاس المصرفي، التعثر المالي، الاقتصاد.

للاقتباس: أبو زيد، يسره أحمد، أزمة الإفلاس المصرفي في لبنان: الأسباب ومسارات الإصلاح، إشراف أ. د. وسام حسين غياض، مجلة القرار للبحوث العلمية المُحكّمة، المجلد الثالث، العدد 9، 2024، ص-ص 1243-1202.

 

ElQarar https://www.elqarar.com

مجلة القرار® للبحوث العلمية المحكّمة
ElQarar® Journal for Refereed Scientific Research

المزيد للمؤلف

ربما يعجبك أيضاً

+ لا توجد تعليقات

أضف لك